منتدى المحاسب الجزائري، العربي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي(ة) الزائر(ة) نتشرف بكم للإنضمام لمنتدى المحاسب الجزائري، العربي إن لم تكن مسجل(ة) لدينا أو الدخول إن كنت عضوا
تقبلوا تحيات إدارة المنتدى Very Happy
منتدى المحاسب الجزائري، العربي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي(ة) الزائر(ة) نتشرف بكم للإنضمام لمنتدى المحاسب الجزائري، العربي إن لم تكن مسجل(ة) لدينا أو الدخول إن كنت عضوا
تقبلوا تحيات إدارة المنتدى Very Happy
منتدى المحاسب الجزائري، العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المحاسب الجزائري، العربي

مرحبا بك يا زائر فى منتدى المحاسب الجزائري، العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 كل عام و انتم بخير

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salim
مشرف
مشرف
salim


ذكر عدد الرسائل : 152
العمر : 39
جنسيتك : جزائرية
أعلام الدول : كل عام و انتم بخير Dz10
نقاط : 59335
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

كل عام و انتم بخير Empty
مُساهمةموضوع: كل عام و انتم بخير   كل عام و انتم بخير Emptyالخميس ديسمبر 17, 2009 1:12 pm

بمناسبة حلول السنة الهجرية اتقدم الى كافة اعضاء المنتدى باحر التهاني

كل عام و انتم بخير 7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد23
محاسب دهبي
محاسب دهبي
سعيد23


ذكر عدد الرسائل : 304
العمر : 50
جنسيتك : جزائرية
أعلام الدول : كل عام و انتم بخير Dz10
نقاط : 58275
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

كل عام و انتم بخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل عام و انتم بخير   كل عام و انتم بخير Emptyالخميس ديسمبر 17, 2009 1:20 pm

كل عام و انتم بخير 30336
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحاسب الجزائري
مدير المنتدى
مدير المنتدى
المحاسب الجزائري


ذكر عدد الرسائل : 1677
العمر : 48
جنسيتك : جزائرية
أعلام الدول : كل عام و انتم بخير Dz10
نقاط : 61433
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

كل عام و انتم بخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل عام و انتم بخير   كل عام و انتم بخير Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 1:37 am

أهم جهتين هاجر المسلمون إليها كانتا الحبشة ويثرب. وجميع الهجرات إليهما تمت في أوقات متفاوتة لتحقيق أهداف حددها محمد بن عبد الله رسول الإسلام إما للحفاظ على من اعتنق الإسلام أو لنشره في بيئة تضمن له منطلقا صالحاً وصحيحاً استعداداً لنشره في العالم وإقامة دولة الإسلام
**الهجرة
يقصد بها الخروج من أرض إلى أرض، وانتقال الأفراد من مكان إلى آخر سعيا لتحقيق أغراض للمهاجر.

**الدلالة الدينية
ولما كان الانتقال جهدا لأصحابه نفسيا وماديا حيث يترك أرضه الأولى وما له فيها من ذكريات ومنافع، إلى أرض أخرى جديدة لا يدري ماذا يحدث له فيها: كان التوجيه القرآنى والترغيب النبوى مصاحبا للمهاجرين الذين اضطهدوا في أرضهم لإيمانهم بربهم وما اقتضاه إيمانهم من إنتقالهم إلى العبادة الصحيحة والمعاملة الحسنة ومكارم الأخلاق ، فأخرج المؤمنون من ديارهم ، وأوذوا في سبيل الله ، فكان التوجيه النبوى أن تكون الهجرة لله وحده "فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله" ، يؤجرعليها بما جاء من الوعد الصادق، "ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"، من أغراض محدودة. ذكر القرآن في بيان مكانة المهاجربن في سبيله: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}{البقرة-218}. وقال الله: {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ}{آل عمران-195}.
وكما أثنى الله على المهاجرين أثنى على من أحسنوا استقبالهم ونصرتهم قال جل شأنه: {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم}التوبة:100 ، وقال الله: {والذين تبوؤوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ، ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون}الحشر:6.
وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار"[1].

**الهجرة إلى الحبشة (الأولى والثانية)
*- الهجرة الأولى إلى الحبشة: وقد هاجر المؤمنون عندما اشتد بهم تعذيب المشركين بمكة المكرمة إلى الحبشة مرتين. قال الرسول للمعذبين: "إن بأرض الحبشة ملكا لا يظلم أحد عنده ، فالحقوا ببلاده ، حتى يجعل الله لكم فرجا ومخرجا مما أنتم فيه". تقول السيدة أم سلمة ا: "فخرجنا إليها أرسالا حتى اجتمعنا بها فنزلنا بخير دار إلى خير جار، أمنا على ديننا ولم نحس منه ظلما)[2].
*- الهجرة الثانية إلى الحبشة: ثم بلغ المهاجرين إلى الحبشة أن أهل مكة أسلموا، فرجع بعضهم فلم يجدوا الخبر الصحيح فرجعوا إلى الحبشة، وهاجر معهم في الهجرة الثانية جماعة آخرون.
وكان المهاجرون يعبرون عن دينهم وما دعاهم إليه خير تعبير مما يدعو الآخرين إلى احترامهم وتقديرهم إذ أحسنوا في عرض عقيدتهم وأخلاقهم ، دون تضليل أو كذب ولو كان فيما يقولون بعض المخالفة لما كان عليه أهل الحبشة من تحريف في المعتقدات.

**الهجرة الكبرى إلى المدينة المنورة
وكانت الهجرة الكبرى - والتي أذن الله فيها لنبيه بتحقيقها وأراه موضعها - إلى المدينة المنورة، فاتخد الرسول صلى الله عليه و سلم لها أسبابها ، واختار فيها الرفيق ، والدليل الخبير، وأمن مصدر الزاد ، والأخبار والمتابعة، ورد الأمانات إلى أصحابها ، وواجه طغيان المشركين بتدبير محكم ، ومضى في طريق هجرته ومعه الصديق أبو بكر، وفشلت محاولات المشركين في تتبعه وإعادته وتجلت عناية الله في الطريق وشهدت بذلك "أم معبد" كما شهد سراقة حتى وصل إلى المدينة المنورة فاستقبل بفرح المؤمنين ،وأقام مسجدا وحمل فيه الحجارة مع أصحابه ، وآخى بين المهاجرين والأنصار، ووضع ميثاقا عظيما لتنظيم العلاقة بين المقيمين من المهاجرين والأنصار واليهود في المدينة المنورة وظهرت آثار الهجرة في مغالات التأسيس للدولة والأمة، وسميت المدينة بدار الهجرة والسنة كما في صحيح البخارى، وصارت الهجرة إليها من سائر الأنحاء الأخرى التي بلغها الإسلام تقوية للدولة إلى أن قال النبى بعد فتح مكة ودخول الناس في دين الله أفواجاً : "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا" (متفق عليه) وبقي معنى الهجرة في هجر ما نهى الله عنه ، وبقت تاريخا للأمة.

**الهجرة وبداية التأريخ الهجري
للهجرة عند المسلمين معان عميقة في الوجدان والعقيدة، إذ تفصل بين الحق والباطل بالهجرة إلى الله، بالهجرة من الشرك والكفر إلى الإسلام، وبذلك تعد الحد الفاصل بين عوائد المجتمع الجاهلي ونظامه وتأسيس دولة الإسلام بالمدينة المنورة. ولذلك كله بدأ التأريخ الهجري أو (تقويم هجري) عند المسلمين انطلاقا من سنة الهجرة النبوية من مكة إلى يثرب التي أصبحت بعد ذلك تسمى المدينة المنورة.

الهامش
^ - صحيح البخارى 4/ 222 ط إستانبول.
^ - فتح الباري بشرح صحيح البخارى 7/ 189.
مراجع الاستزادة
السيرة النبوية الصحيحة د/أكرم ضياء العمرى.
المعجم الوسيط مجمع اللغة العربية.
سيرة ابن هشام ط دار الكتب العلمية.
عقد فريد في تاريخ الشرفاء التليد - تأليف الدكتور أمل بن إدريس بن الحسن العلمي.

منقول عنو موسوعة ويكيبيديا

كل عام و انتم بخير F6af986de9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drso80
محاسب برونزي
محاسب برونزي
drso80


انثى عدد الرسائل : 161
جنسيتك : جزائرية
أعلام الدول : كل عام و انتم بخير Dz10
نقاط : 56118
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

كل عام و انتم بخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل عام و انتم بخير   كل عام و انتم بخير Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 8:53 am

اقطف زهور و رياحين من جنة الرحمن و اهديها لكل اخ واخت في هذا المنتدى العزيز و اقول لكم كل عام وانتم بخير و طيبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drso80
محاسب برونزي
محاسب برونزي
drso80


انثى عدد الرسائل : 161
جنسيتك : جزائرية
أعلام الدول : كل عام و انتم بخير Dz10
نقاط : 56118
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

كل عام و انتم بخير Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل عام و انتم بخير   كل عام و انتم بخير Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 9:07 am

كل عام و انتم بخير Hejra
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل عام و انتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحاسب الجزائري، العربي :: قسم ملتقى الجميع :: تطوير الدات-
انتقل الى: